همسات مصر
اهلا بك عزيزي الزائر
تشرفنا بقدومك ونورت منتدانا
همسات مصر
الرجاء التسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

همسات مصر
اهلا بك عزيزي الزائر
تشرفنا بقدومك ونورت منتدانا
همسات مصر
الرجاء التسجيل
همسات مصر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هل من يرتكب معصية كالزنا مثلا يجب أن يذهب

اذهب الى الأسفل

هل من يرتكب معصية كالزنا مثلا يجب أن يذهب  Empty هل من يرتكب معصية كالزنا مثلا يجب أن يذهب

مُساهمة من طرف dr.hossny الإثنين يونيو 06, 2011 8:49 pm

هل من يرتكب معصية كالزنا مثلا يجب أن يذهب



Posted: 06 Jun 2011 06:50 AM PDT





رقم الفتوى: 588



نص السؤال :



هل من يرتكب معصية كالزنا مثلا يجب أن يذهب للقضاء ويعترف حتى يُقام عليه الحد أم يتوب فقط؟



الجواب :







من ارتكب شيئاً من الحدود



قال سيدنا رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: (اجتنبوا هذه القاذورات، التي نهى الله تعالى عنها، فمن ألمّ بشيء منها فليستتر بستر الله، وليتب إلى الله، فإنه من يبد لنا صفحته نُقم عليه كتاب الله)، رواه الحاكم والبيهقي وصححه ابن السكن والدارقطني والسيوطي وغيرهم.



قال العلامة المناوي -رحمه الله-:



(اجتنبوا هذه القاذورات)، جمع قاذورة، وهي كل قول أو فعل يستفحش أو يستقبح، لكن المراد هنا الفاحشة، يعني الزنا لأنه لما رجم ماعزاً ذكره سميت قاذورة، لأن حقها أن تُتقذر، فوصف بما يوصف به صاحبها، أفاده الزمخشري.



(التي نهى الله عنها) أي: حرّمها.



(فمن ألمّ) بالتشديد أي: نزل به، والإلمام كما في الصحاح مقاربة المعصية من غير مواقعة، وهذا المعنى له لطف هنا يدرك بالذوق.



(بشيء منها فليستتر بستر الله وليتب إلى الله) بالندم والإقلاع والعزم على عدم العود.



(فإنه من يُبْدِ) بضم المثناة تحت وسكون الموحدة.



(لنا صفحته) أي: يظهر لنا فعله الذي حقه الإخفاء والستر وصفحة كل شيء جانبه ووجهه وناحيته كنّى به عن ثبوتِ موجبِ الحد عند الحاكم.



(نُقم) نحن معشر الحكام.



(عليه كتاب الله) أي الحد الذي حدّه الله في كتابه والسنة من الكتاب، فيجب على المكلف إذا ارتكب ما يوجب لله حداً: الستر على نفسه والتوبة فإن أقر عند الحاكم أقيم عليه الحد أو التعزير.



وعلم من الحديث أن من واقع شيئاً من المعاصي ينبغي أن يستتر، وحينئذ فيمنع التجسس عليه لأدائه إلى هتك الستر، قال الغزالي: وحدّ الاستتار أن ينغلق باب داره، ويستتر بحيطانه، قال: فلا يجوز استراق السمع على داره ليسمع صوت الأوتار ولا الدخول عليه لرؤية المعصية، إلا أن يظهر عليه ظهوراً يعرفه من هو خارج الدار كصوت آله اللهو والسكارى، ولا يجوز أن يستنشق ليدرك رائحة الخمر، ولا يستخبر جيرانه ليخبروه بما يجري في داره وقد أُنشد في معناه:





لا تلتمس من مساوي الناس مستتراً *** فيكشف الله ستراً عن مساويكا

واذكر محاسن ما فيهم إذا ذكروا *** ولا تعب أحداً منهم بما فيكا





ستر المؤمن على نفسه



يندب للمسلم إذا وقعت منه هفوة أو زلة أن يستر على نفسه ويتوب بينه وبين الله عز وجل وأن لا يرفع أمره إلى السلطان، ولا يكشفه ولأحد كائناً ما كان، لأن هذا من إشاعة الفاحشة التي توعد على فاعلها بقوله تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ }النور-19، ولأنه هتك لستر الله سبحانه وتعالى، ومجاهرة بالمعصية.



قال -صلى الله عليه وآله وسلم-: (كلّ أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملاً ثم يصبح وقد ستره الله فيقول: يا فلان عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عليه).





ستر السلطان على العاصي



يندب لولي الأمر إذا رفع العاصي أمره إليه مما فيه حدٌّ أو تعزير في شيء من حقوق الله تعالى معلناً توبته أن يتجاهله وأن لا يستفسره، بل يأمره بالستر على نفسه، ويأمر غيره بالستر عليه، ويحاول أن يصرفه عن الإقرار، ولا سيما إذا كان معروفاً بالصلاح والاستقامة أو كان مستور الحال.



لما رواه أنس رضي الله عنه قال: (جاء رجل إلى النبي -صلى الله عليه وآله سلم- فقال: يا رسول الله أصبت حداً فأقمه علي، قال: وحضرت الصلاة فصلى مع رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-، فلما قضى الصلاة قال: يا رسول الله إني أصبت حداً فأقم فيّ كتاب الله، قال: هل حضرت الصلاة معنا؟ قال: نعم، قال: قد
غفر لك).
dr.hossny
dr.hossny

عدد المساهمات : 48
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
العمر : 59

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى